إدارة تعليم البلاغة بستخدام كتاب جوهر المكنون
إدارة
تعليم البلاغة بستخدام كتاب جوهر المكنون
(بحت
نجريبي في المعهد العصر المدينة فسير سكتي)
بحث
نكميلي لنيل درجة الماجستير في تعليم اللغة العربية
إعداد
:
محمد
زين المصطفي
2171030015
إشرف
الدكتور.أكلا.
الماجستير
جامعة
ميترو الإسلامية الحكومية لامبونج
كلية
الدراسات العليا قسم تعليم اللغة العربيّة
العام
: 2022 ه\ 1444
التقديم
الحمد على وجود الله سبحانه وتعالى، الذي أنعم عليه
الله ورحمته. والصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي هدى البشرية
إلى طريق الحق بحضور القرآن الكريم الذي نزل بالوحي على النبي محمد صلى الله عليه
وسلم، وكذلك بركات الإيمان، والصلاة على الرحمة. وبركات الإسلام التي أعطيت
للمؤمنين.
في إعداد هذه الأطروحة دراسة بموضوع إدارة تعليم
البلاغة بستخدام كتاب جوهر المكنوم الذي بحث العملى نجريبي في
المعهد العصر المدينة فسير سكتي الباحث قدمه الفصل لنيل بيانت هو الفصل الخامس من
كلّية المعلمين الإسلامية.
من
هذا البحث ليتمكن من التطور في تعلم البلاغة في المعهد العصر المدينة فسير سكتي.
إن إدارة البلاغة باستخدام كتاب جوهر المكنوم يرجع إلى أن الكتب التي تناقش قواعد
اللغة العربية تدرس بشكل مكثف بالنسبة إلى السانتري في المدارس الداخلية ، وخاصة
المدارس الداخلية السلفية الحديثة. أحيانًا يُطلب من الطلاب حفظ كل نظام وارد في
هذه الكتب ، خاصة في كتاب البلاغة. تتم دراسة هذه الكتب للطلاب لتسهيل فهمهم
لمختلف العلوم ، خاصة الثلاثة البيان والمعاني والباديع الواردة في كتاب البلاغة.
مترو : 15 ديسمبر 2021
توقيع المقر
محمد زين المصطفي
رقم
القيد: 2171030015
(الشعار)
تَعَلَّمْ فَلَيْسَ
الْمَرْءُ يُوْلَدُ عَا لِمًا وَلَيْسَ اَخُوْ عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَا هِل .
يَرْفَعِ اللهُ الَّذِيْنَ ءَامَنُوْا مِنْكُمْ
وَالَّذِيْنَ أُوْتُوْا الْعِلَمَ دَرَجَت.
محتويات البحث
صفحة الموضوع....................................................... i
التقديم.............................................................. ii
الشعار............................................................ iii
محتويات البحث .................................................... iv
الباب الأول : المقدمة
أ.
خلفية البحث................................................. 1
ب. رمز البحث................................................... 3
ج. أهدف و فواعد البحث......................................... 4
د.
فواعد التأليف................................................. 4
الباب الثاني :دراسة
المراجع............................................ 5
أ. إدارة التعليم................................................... 5
ب. التعريف تعلم.................................................. 7
ج. كتاب البلاغة جوهر مقنون...................................... 9
د. العلم المعاني................................................. 10
ه. العلم البيات................................................. 12
و. العلم البديع.................................................. 13
الباب الثالث : منهج البحث......................................... 14
أ. منهج البحث و مدخله....................................... 14
ب. ميدان البحث................................................ 14
ج. مصادر البيانات.............................................. 14
د. طريقة جمع البيانات........................................... 15
ه. أسلوب تحليل البيانات........................................ 16
و. صدق المعلومات............................................. 16
الباب
الأول
المقدمة
أ.
خلفية البحث
اللغة العربيّة هي لغة المسلمين التي تحتل المكانة
الأكثر أهمية، وغالبًا ما يستخدم المسلمون اللغة العربية للعبادة مثل الصلاة
والذكر وخطب الجمعة وما إلى ذلك. تلعب اللغة دورًا مهمًا في الحياة لأن اللغة
العربية ضرورة للمسلمين والمعلمين الذين يقومون بتدريس هذه المواد، إلى جانب أن
المعلمين يجب أن يفهموا مهارات اللغة العربية. تغطي المهارات اللغوية أربعة جوانب
وهي: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة ، وهذه المكونات مرتبطة ببعضها البعض.[1]
يناقش كتاب علم البلاغة، هناك بالطبع عدة استراتيجيات تهدف
إلى فهم مصادر الدراسة والتعلم في الكتاب. إدارة التعلم هي عملية لتحقيق أهداف
التعلم. يتطلب تحقيق أهداف التعلم عملية طويلة تبدأ بالتخطيط والتنظيم والتقييم.
يشمل التخطيط أنشطة لتحديد ما يجب تحقيقه. كيف تحقق الوقت المطلوب والأفراد. في
حين أن التنظيم هو تقسيم المهام إلى الأفراد المشاركين في الجهود المبذولة لتحقيق
أهداف التعلم والتنسيق والتوجيه والمراقبة. يمكن تنفيذ مراحل إدارة التعلم بالطرق
التالية بما في ذلك: التخطيط والتنفيذ والتقييم والإشراف. مع إدارة التعلم ، سيكون
من السهل تنفيذ تعلم بالاغوه باستخدام كتاب جوهر المكنون إدارة التعليم الذي مخطط
و الإرساد بأربع متقلّب التي تدار على النحو الأمثل هي إدارة الطلاب وإدارة
المعلمين وإجراءات التعلم وإدارة بيئة الفصل الدراسي. بينما تعلم بالبلاغة في في
المعهد العصر المدينة فسير سكتي بإستحدام الكتاب البلاغة و طريقة التعليم ينقس
ثلاثة أقسم : المعاني, البيان, والبديع
بثلاثة
المودي هي : المعاني, البيان, والبديع حيث يجب أن تتم عملية التخطيط والإدارة في
المدارس بشكل تعاوني، أي أنها تشمل العاملين بالمدرسة في جميع مراحل التخطيط، وقد
نجحت الخطة. يشمل نطاق التخطيط جميع مكونات إدارة المدرسة مثل تخطيط المناهج
والتمويل والمرافق والبنية التحتية وعمليات التدريس والتعلم[2]
تعلم
البلاغة باستخدام كتاب جوهر المكنون يجب أن يكون لكل مؤلف كتاب غرضه الخاص، وسبب
كتابة الكتاب ، وكذلك كتاب جوهر المكنون. هذا الكتاب لعبد الرحمن الخضري هو كتاب
بلاغة في شكل نظام أو شعر وثيق الصلة بمضمون المناقشة.[3] والغرض
من تأليف الكتاب هو معرفة الأسرار الموجودة في اللغة العربية وفهم ما هو غريب
موجود أو خاص باللغة العربية كما في شعره.
من علم اسرار للسان العربي #
ودرك ما خص به من عجب لأنه كالروح للاعراب # وهو
لعلم النحو كاللبان
العلوم
المعنية هي علوم المعاني والبيان والبديع. وهكذا فإن معرفة النحوة والبلاغة من
العلوم وثيقة الصلة التي لا يمكن الفصل بينهما ، حتى لمعرفة اللغة العربية ،
فالعلم النحوي وحده لا يكفي. بالإضافة
إلى ذلك ، هناك غرض آخر من تأليف هذا الكتاب وهو الطلب من طلابه تأليف كتاب على
شكل نظام أو قصيدة تشرح عن بلاغة باستخدام بحر رجاز. في سيرة (شرح) كتاب جوهر
المكنون أن هذا الكتاب هو مقدمة لعلم المعاني والبيان والبديع ومقدمة للكتاب أو
الكتابة في كتاب بحر رجاز. ترجع إدارة البلاغة إلى كتاب جوهر المكنون
إلى أن الكتب التي تناقش قواعد اللغة العربية تدرس بشكل مكثف للطلاب في البسانترين
، وخاصة الأكواخ الحديثة والسلفية. في بعض الأحيان يطلب من الطلاب حفظ كل نظام
وارد في الكتب وخاصة في كتاب البلاغة. تتم دراسة هذه الكتب على الطلاب لتسهيل
فهمهم للعلوم المختلفة ، خاصة مع المواد الثلاثة "معاني البيان
والبديعة" الواردة في كتاب البلاغة
كتاب
جوهر المكنون من الكتب التي تناقش قواعد اللغة العربية. فيه نظام متعلق بالقواعد.
أما كتاب المتن الجرمية فهو الكتاب الأساسي في علم النهو. هذا الكتاب هو أحد
الموضوعات التي يشيع استخدامها في المدارس الداخلية الإسلامية لتعلم أساسيات اللغة
للمبتدئين[4]
خاصة
في في المعهد العصر المدينة الحديثة فسير سكتي ، يتعلمون البلاغة باستخدام كتاب
جوهر المكنون ، وكيف يتعلمون تدريجياً ويبدأون التعلم بدءًا من الفصل الرابع من بلاغة المعاني والبيان والبديع.
يتعلمون الشعر وقواعد الجمل لكنهم لا يفهمون الفرق بين الشعر والجمل ولا يفهمون
المعاني والبيان والبديع جوهر المكنون هو كتاب قديم ولكنه لا يزال يستخدم تعليم في
المعهد العصر المدينة الحديثة فسير سكتي.
ب.
رمز البحث
1.
كيف تتم إدارة
تعلم البلاغة بما يتوافق مع الصلة باستخدام كتاب جوهر المكنون لطلاب مدرسة في
المعهد العصر المدينة الحديثة فسير سكتي
2. كيف
تتم عملية تعلم الطالب في كتاب البلاغة باستخدام كتاب جوهر المكنون؟
3. كيف
يتم اختصاص المعلمين بتنفيذ إدارة التعلم؟
ج. أهدف
و فواعد البحث
1.
أهداف البحث
الأهداف
المراد تحقيقها في هذا البحث هي:
أ.
التعرف على
إدارة تعلم البلاغة باستخدام كتاب جوهر المكنون
ب. يعرف
ويفهم عملية التعلم بالبلاغة
ج. اشرح
فاعلية مساهمة البلاغة في علم التعليم ، وخاصة تعليم اللغة العربية.
2.
فواعد البحث
أ.
اعتبار لتحديد
إدارة تعلم البلاغة باستخدام كتاب جوهر المكنون
ب. أشكال
تعلم علم البلاغة في تعليم اللغة العربية.
ج.
أشكال العملية
التعليمية لعلم البلاغة
د.
على سبيل
الاعتبار، ما إذا كان هذا البحث مفيدًا لتخصص العلوم في المستقبل.
د.
فواعد التأليف
من
المتوقع أن تكون نتائج هذه الدراسة مفيدة :
1.
فواعد
النظريّة
تائج
هذه الدراسة من أشكال مساهمة الأفكار المتعلقة بمجال التعليم واللغة ، وخاصة تعليم
اللغة العربية لإدارة التعلم، وخاصة في إدارة تخطيط تعلم البلاغة باستخدام كتاب
جوهر المكنون.
2. فواعد واقعيّة
للمجتمع
الأكاديمي بأسره بجامعة ميترو الإسلامية الحكومية
لامبونج ، وخاصة طلاب قسم تعليم اللغة العربية، كلية التربية وتدريب المعلمين.
من المتوقع أن تكون نتائج هذه الدراسة
بمثابة مساهمة كمرجع ومواد مرجعية لإجراء مزيد من الدراسات والكتابة، وخاصة فيما
يتعلق بإدارة التعلم.
الباب
الثاني
دراسة
المراجع
أ.
إدارة التعليم
1.
تعريف الإدارة
الإدارة
هي عملية هيكلة الأنشطة التي سيتم تنفيذها من خلال وظائف الإدارة ، بالطبع ، من
المفيد كمعيار لتحديد النجاح كشكل من أشكال تحقيق الأهداف المتفق عليها بشكل
متبادل. ويدعم ذلك رأي الطبيعة الذي يشير إلى أن الإدارة هي عملية التخطيط
والتنظيم والقيادة والسيطرة على الأنشطة وعملية استخدام الموارد التنظيمية الأخرى
لتحقيق الأهداف التي تم تحديدها.
تعرَّف
الإدارة بأنها سلسلة من الأعمال أو الجهود التي تقوم بها مجموعة من الأشخاص لتنفيذ
سلسلة من الأعمال في تحقيق أهداف معينة[5]
2.
وظيفة الإدارة
بناءً
على وظائف الإدارة المذكورة أعلاه ، يمكن الإشارة على نطاق واسع إلى أن مراحل
تنفيذ الإدارة تشمل: التخطيط ، التنظيم ، التنفيذ ، والإشراف. وتفسير ذلك على
النحو التالي:
أ.
الإعداد
في
تنفيذ كل نشاط ، يحتل التخطيط مكانًا مهمًا للغاية من أجل وضع الإستراتيجية التي
سيتم اتخاذها أثناء تنفيذ النشاط. وفقًا لكينيث دي مور ، ينقسم التخطيط إلى خطط
أسبوعية وخطط يومية. ووفقًا له ، فإن الخطة الأسبوعية ضرورية جدًا كأساس لبرامج
التدريس التي يمكن للمدرسين إعدادها وتقديمها إلى إدارة المدرسة بحيث إذا تم إعاقة
المعلم فجأة ، يمكن للآخرين الحصول على معلومات حول ما ينقلونه إلى طلابهم.
ب.
تنظيم
تنظيم
الأنشطة هي استمرار لأنشطة التخطيط التي تم تحديدها سابقا. يتم تعيين الأنشطة
التنظيمية لترتيب الأنشطة وتحفيزها بحيث يتم كل شيء بشكل إجرائي ، بحيث يمكن تشغيل
جميع الأنشطة المخطط لها بشكل جيد. يجادل فرونطو بأن التنظيم هو نشاط لتجميع
وتشكيل علاقات عمل بين الناس بحيث تتحقق وحدة العمل في تحقيق الأهداف التي تم
تحديدها.
ج. تنفيذ
يعرّف G.R Terry التنفيذ على أنه إجراء لضمان أن جميع أعضاء المجموعة على
استعداد لمحاولة تحقيق الأهداف ، بحيث تتوافق مع الخطط والجهود. من هذا التعريف ، يمكن
فهم أنه في تنفيذ الأنشطة ، يبذل المعلم أو القائد جهدًا لتنشيط العناصر الأساسية
بحيث يرغبون في العمل والمحاولة بجدية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.
د. تقييم
التقييم يعني التقييم الذي يتم تعريفه على أنه عملية
تقييم لاتخاذ القرارات باستخدام مجموعة من نتائج القياس وعلى أساس الأهداف التي
تمت صياغتها. وفقًا لداريانتو، التقييم هو عملية وصف والحصول على وتقديم المعلومات
المفيدة لتقييم القرارات البديلة.
لتحقيق أهداف التعلم وهناك أيضًا
العديد من المتغيرات الإدارية ومنها ما يلي:
أ. إدارة
الطلاب
الطلاب
"منتجون" مما يعني أن الطلاب أنفسهم يكتشفون المعرفة التي تعلموها.
عادةً ما يتمتع الطلاب في الفصل بقدرات متنوعة ، لذلك يحتاج المعلمون إلى التنظيم
عندما يعمل الطلاب بشكل فردي ، في أزواج ، في مجموعات ، يتم تجميع الطلاب على أساس
القدرة حتى يتمكنوا من التركيز على مساعدة أولئك الذين يفتقرون إليها ، وعندما يتم
تجميع الطلاب في بطريقة مختلطة بحيث تحدث قدرات تعليم الأقران. يمكن للمدرس ترتيب
الطلاب بناءً على الوضع الحالي عند حدوث عملية التعلم.
ب. إدارة المعلم
المعلم هو المسؤول عن مساعدة الطلاب على اكتساب
المعرفة حتى يتمكنوا من تطوير إمكاناتهم. يجب أن يكون المعلمون قادرين على وضع
أنفسهم وخلق جو ملائم ، لأن وظيفة المعلم في المدارس هي "الأب" الثاني
المسؤول عن نمو وتطور روح الطفل.
ج.
إدارة التعلم
يتطلب تطوير تعلم البلاغة نماذج تعلم تتوافق مع
متطلبات المحتوى والنتائج المطبقة.
د.
الإدارة البيئية الصفية
مناخ
التعلم المواتي هو العمود الفقري والعامل الدافع الذي يمكن أن يوفر جاذبيته الخاصة
لعملية التعلم. في هذا الصدد، هناك سبعة أشياء على الأقل يجب أخذها في الاعتبار،
وهي: غرفة الدراسة، وترتيب مرافق التعلم، وترتيب المقاعد، والإضاءة ، والتدفئة قبل
إدخال المادة المراد دراستها (تكوين الكفاءة)، وتعزيز جو التعلم .
ب.
التعريف تعلم
التعلم
هو نظام ، يعني كلًا يتكون من مكونات تتفاعل مع بعضها البعض ومع الكل نفسه لتحقيق
أهداف تعليمية محددة مسبقًا. وتشمل المكونات أهدافًا تعليمية وتدريسية ، والطلاب
والطلاب، وموظفي التعليم، وخاصة المعلمين، وتخطيط التدريس، واستراتيجيات التدريس ،
ووسائل التدريس ، وتقييم التدريس.
1.
عناصر أنشطة
التعلم
في
أي نشاط ، بالطبع ، يجب أن تكون هناك عناصر داعمة حتى يمكن أن يتم النشاط بشكل
صحيح ويؤدي إلى نتائج جيدة وعظمى. وبالمثل مع التعلم ، هناك عناصر يجب الوفاء بها
حتى يمكن تحقيق أهداف التعلم. تشمل عناصر التعلم على الأقل ما يلي:
1) الطلاب أو الأشخاص الذين يدرسون
2) التربويين أو الأشخاص الذين يقدمون الدروس
3)
مواد دراسية
4)
أهداف التعلم
5)
بيئة التعلم
6)
عناصر أخرى مثل الأساليب والأدوات / الوسائط.
بناءً على النظرية أعلاه ، يمكن استنتاج أن
إدارة التعلم هي طريقة يتم اختيارها واستخدامها من قبل المعلم لتقديم موضوع بحيث
يسهل على الطلاب تحقيق أهداف التعلم المتوقعة ويمكنهم تحديد الاتجاه المتخذ من قبل
منظمة حتى تتحقق أهدافها
2.
إدارة الطلاب
الطلاب "منتجون" مما يعني أن الطلاب
أنفسهم يكتشفون المعرفة التي تعلموها. عادةً ما يتمتع الطلاب في الفصل بقدرات
متنوعة ، لذلك يحتاج المعلمون إلى التنظيم عندما يعمل الطلاب بشكل فردي ، في أزواج
، في مجموعات ، يتم تجميع الطلاب على أساس القدرة حتى يتمكنوا من التركيز على
مساعدة أولئك الذين يفتقرون إليها ، وعندما يتم تجميع الطلاب في بطريقة مختلطة
بحيث تحدث قدرات تعليم الأقران. يمكن للمدرس ترتيب الطلاب بناءً على الوضع الحالي
عند حدوث عملية التعلم.
3. إدارة المعلم
المعلم هو المسؤول عن مساعدة الطلاب على اكتساب
المعرفة حتى يتمكنوا من تطوير إمكاناتهم. يجب أن يكون المعلمون قادرين على وضع
أنفسهم وخلق جو ملائم ، لأن وظيفة المعلم في المدارس هي "الأب" الثاني
المسؤول عن نمو وتطور روح الطفل.
4.
إدارة التعلم
يتطلب تطوير تعلم البلاغة نماذج تعلم تتوافق مع
متطلبات المحتوى والنتائج المطبقة.
5. إدارة البيئة الصفية
مناخ
التعلم المواتي هو العمود الفقري والعامل الدافع الذي يمكن أن يوفر جاذبيته الخاصة
لعملية التعلم. في هذا الصدد، هناك سبعة أشياء على الأقل يجب أخذها في الاعتبار،
وهي: غرفة الدراسة ، وترتيب مرافق التعلم ، وترتيب المقاعد، والإضاءة ، والتدفئة
قبل إدخال المادة المراد دراستها (تكوين الكفاءة) ، وتعزيز جو التعلم .
عملية
التدريس والتعلم هي التفاعل بين المعلم والطلاب في عملية التعلم لتحقيق الأهداف
المحددة. يجب ترجمة المناهج المختلفة المستخدمة في تعلم اللغة العربية إلى أساليب
تعلم إجرائية. لتحقيق ذلك يجب على المعلم محاولة تقليل أساليب المحاضرات والبدء في
تطوير طرق أخرى تعمل على إشراك الطلاب بنشاط. المعلم متغير مستقل يؤثر على جودة
التعلم.[6]
ج.
كتاب البلاغة
جوهر مقنون
في
أصل الكلمة (اللغة) ، البلاغة هي الوصول أو الوصول. يقال بالاغة في الاصطلاح أن
البلاغة صفة للجملة والمتحدث أو القائل ، لذلك: قراءة Eaiu den
aeBaa eaiu ليست
صفة لكلمة (cabae) لأن
الأحكام لا تسمع.[7]
البلاغة
هو إيصال المعنى العظيم بوضوح من خلال استخدام كلمات صحيحة وبليغة لها انطباع في
القلب ومثيرة للاهتمام للغاية ، ووفقًا لكل جملة للحالة أو الموقف وكذلك الأشخاص
الذين يتحدثون إليهم. في كتاب جوهر المكنون علم يدرس طلاقة اللغة.
وَ جَعَلُوْا بَلَاغَةَ
الكَلَامِ طَبَاقَةً لِمُقْتَضَى المَقَامِ# ويتضمن
علوم المعاني والبيان والبديع
وهذه
العلوم الثلاثة، المعاني، والبيان، والبديع، مدمجة في علم البلاغة. لغويًا ، تعني
كلمة "بلاغة" النقل وفقًا للغرض. "الرجل الذي بلغ سن الرشد"
يقصد به الرجل الذي بلغ سن الرشد وعليه عبء الشريعة. بالنسبة للرجال ، يتسم البلوغ
بالأحلام الرطبة ، أما بالنسبة للنساء ، فيتميز بالنزيف الحيضي. بعبارات ، تعني
كلمة "بلاغة": حُسْنُ الكلام مع فصاحته و أدائه لغاية المعنى المراد
يُطلق
على البشر الذين حققوا الطلاقة والدقة في الكلام ، والقادرين على نقل رغباتهم على
أكمل وجه ، "البليغ". من الوصف أعلاه يمكن استنتاج أن البلاغة صفة ،
ويمكن استخدام هذه الصفة كخاصية كلام أو متكلم (شخص يلفظها)[8].
تنقسم
البلاغة إلى عدة مجموعات. أولاً: علم المعاني الذي يدرس تركيب اللغة من وجهة نظر
دلالة على معناها ويتعلم كيفية تأليف الجمل وفق مقتضى الحال. ثانيًا ، علم البيان الذي
يدرس طرق المغامرة الخيالية. ثالثًا: علم الباديع الذي يدرس صفة اللافزة من حيث
ملاءمة الصوت أو ملاءمة المعنى. أما شرح بلاغة المعاني والبيان والبديع.
د.
العلم المعاني
العلم معاني هي
الأساسيات والقواعد التي تشرح نمط الجمل في اللغة العربية بحيث يمكن تكييفها مع
الشروط والأغراض التي يرغب فيها المتحدث. والغرض من "علم المعاني" هو
تجنب الأخطاء في المعنى المقصود من نقل المتحدث إلى المتحدث. واللغوي الذي يعتبر
من ابناء علم بيان هو عبد القاهر الجرجاني. من مصطلحات `` علم المعاني '' التي
تسعى إلى المواءمة بين النص والسياق ، يدور موضوع الدراسة أيضًا حول أنماط الجمل
في اللغة العربية التي تُرى من بيان المعنى الأساسي - أشلي ، وليس تابعي - المرغوب
فيه. مكبر. وبحسب السقاقي، فإن ما تتطلبه قراءة نموذج المعاني ليس في بنية الجملة
نفسها ، بل في "المعنى" الوارد في الخطاب. لذا فإن أهم شيء في قراءة
المعنى هو فهم المستمع لخطاب المتحدث بالفهم الصحيح ، وليس على الخطاب بشكل مستقل.
موضوعات
الدراسة في `` علم المعاني '' هي المحاور التالية:[9]
1.
كلام خبر
كلام
خبر أو جمل الأخبار هي جمل يمكن القول بأن المتحدثين بها صادقون أو كاذبون. يقال
أن المتحدث صادق إذا كانت الجملة متوافقة مع الوقائع ، ويقال إنها كذبة إذا كانت
الجملة غير متوافقة مع الحقائق. ومثال الخبر قول "البدر والظلمة" يمكن
أن يكون صحيحا أو خاطئا. يختلف الغرض من جملة الأخبار (كلام خبر) ، بما في ذلك
أ.
طلبًا للرحمة
(الاسترحام) على سبيل المثال: إني فقير إلى عفو ربي
ب. إظهار الضعف والخضوع ، على سبيل المثال: إني
وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا
ج. الندم على شيء متوقع، على سبيل المثال: إني
وضعتها أنثى
من ناحية الترتيب النحوي ، ينقسم الكلام إلى شكلين:
1. الجملة
الفعليّة: دلالة على عمل زمني بثلاثة أوصاف للزمن والحاضر والماضي والمستقبل.
مثال: أشرقت الشمس وقد ولى الظلام هاربا
2الجملة
الإسميّة ، وعادة لتحديد طبيعة السمة وبيان الحقيقة العامة (الحقيقة العامة). مثال: الأرض متحركة
والشمس مشرقة
2. كلام
إنشاء
كلام
إنشاء جملة لا يمكن الحكم على المتحدث بها على أنه كاذب أو صادق. ينقسم كلام الإنشاء
إلى قسمين هما: إنشاء الطلبي، الإنشاء غير الطلبي.
أ. الإنشاء
الطلبي هي
جملة تتطلب طلبًا لم يتم الحصول عليه عند السؤال. ينقسم إنسيا الطلبي إلى
خمسة أنواع وهي:
1)
الأمر
الأمر
يطلب تنفيذ مهمة للمحاور بتفوق من المتحدث لتنفيذ الأوامر. انطلاقا من شكل الجملة
، فإن العامر في اللغة العربية له أربعة أشكال ، وهي:
(1)
فعل الأمر مثال : يَايَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ
وَءَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ( مريم:12)
(2)
فعل المضارع مثال : لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ
(الطلاق:7
(3)
الفعل الأمر مثال : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا
عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَيَضُرُّكُمْ مَّنْ ضَلَّ إِذَااهْتَدَيْتُمْ َ {
المائدة:105)
(4)
مصدر مبدل فعل الأمر مثال : وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا {
البقرة: 83}
بالإضافة إلى
نموذج جملة الأمر ، فإن لها أيضًا عدة وظائف معاني ، منها:
(1)
الدعاء مثال :
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَيَّ وَعَلَى
وَالِدَيَّ { النمل: 19)
(2)
الإرشاد مثال : يَآأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا
تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب
بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ (البقرة: 282)
(3)
التحديد : الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَاشِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {فصلت:40
(4)
التاجز : فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِن مِّثْلِهِ وَادْعُوا
شُهَدَآءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (البقرة:23)
(5)
الإبحه : وَكُلُوا
وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ اْلأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ
اْلأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ (البقرة:187)
2)
النهي
النهي
يطالب المحاور بوقف عمل مع تفوق المتحدث على تنفيذ الطلب. يتم ترتيب بناء الجملة
من خلال ربط في المضارع بالناهية ، على سبيل المثال : وَلاَتُفْسِدُوا فِي
اْلأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (
الأعرف: 85
مثل الأم ، بنية النهي لها
أيضًا العديد من الوظائف ذات المعنى ، بما في ذلك:
(1)
الدعاء : رَبَّنَا لاَتُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ
هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (ال
عمران: 8
(2)
الإرشاد : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَتَسْئَلُوا
عَنْ أَشْيَآءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ… (المائدة: 101
(3)
الدوام : وَلاَتَحْسَبَنَّ اللهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ
الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ اْلأَبْصَارُ
(إبراهيم:42
(4)
التحديد : لا تطع أمري ايها الأخ
(5)
التامنّي : يا ليل طلِ يا نوم زل # يا صبح قف لا تطلع[10]
3)
الإستفهام
3. القصر
والقصر
هو التخصص في شيء آخر على نحو خاص ، والكلمة الأولى هي "المقصور"
والكلمة الثانية "المقصور عليه".
4. إعجاز وإثناب ومساواة.
ه.
العلم البيات
البيان
أصله يعني الإفصاح والشرح والتفسير. وفي الوقت نفسه ، من حيث المصطلحات ، فإن بيان
علم يعني الأسس والقواعد التي تفسر الرغبة في تحقيق معنى واحد بطرق مختلفة (أنماط
اللغة) ، بهدف شرح العقلانية الدلالية لذلك المعنى. انطلاقًا من فهم علم الببغاء
الذي يحتوي على طرق مختلفة لنقل المعنى ، يدور موضوع الدراسة أيضًا حول أنماط
مختلفة من أنماط اللغة التي تعد طرقًا لنقل المعنى. تشمل كائنات دراسة علم البيان:
(1) التسيبية (2) المجاز ، (3) الكناية.
و.
العلم البديع
إن
اشتقاق البديع هو ابتكار يختلف عن الرسم التوضيحي الموجود. في المصطلحات ، علم
بديع هو علم يدرس عدة نماذج للجمال الأسلوبي ، وبعض زخارف الجمل ، مما يجعل الجمل
جميلة وجيدة ، تحمل الجمل بأدب وجمال بعد التكيف مع الموقف والظروف. وعموماً فإن
لعلم البدع مادتين دراسيتين هما المحاسنة اللاتفية (جمال الكلام) والمحسنة
المعنوية.
الباب
الثالث
منهج
البحث
أ.
منهج البحث و مدخله
في
منهجية البحث ، من المعروف أن هناك نهجين في البحث ، وهما النهج النوعي والنهج
الكمي. وفي الوقت نفسه ، فإن البحث الذي سأقوم بفحصه أو إجراؤه هو بحث يستخدم
نهجًا نوعيًا. النهج النوعي هو البحث الذي يركز فيه الباحثون بشكل أكبر على جمع
البيانات النوعية (وليس في شكل أرقام) واستخدام التحليل النوعي في عرض البيانات
وتحليل البيانات واستخلاص النتائج. ويسمى هذا البحث أيضًا بالبحث الوصفي ، حيث
توصف نتائج هذا البحث بأنها تتعلق بتخطيط وإدارة تعلم البلاغة باستخدام كتاب جوهر
المكنون.
ب.ميدان البحث
عند
كتابة مقترح الأطروحة هذا، أجرى المؤلف بحثًا في المعهد العصر المدينة فسير سكتي
لأنني في الكوخ درست علم البلاغة وأردت البحث عن تخطيط الإدارة وتعلم كتاب بالاغة
واستخدام كتاب جوهر المكنون ، وهو:
1.
بلاغة المعاني
ب.
2.
بلاغة بيان
3.
ج. بلاغة بديع
ج.
مصادر البيانات
1.
مصدر البيانات
الأساسي
مصادر البيانات الأولية هي مصادر البيانات
الرئيسية المتعلقة بالمشكلة المراد دراستها. يتم الحصول على مصدر هذه البيانات من
إدارة التعلم.
2. مصدر
البيانات الثانوي
3.
مصادر
البيانات الثانوية هي مصادر البيانات التي تعمل كدعم للعثور على إجابات في البحث
الذي تم إجراؤه. مصادر البيانات الثانوية في هذه الدراسة هي في شكل مصادر مثل:
المعلمين ، ومديري المدارس والطلاب. بينما تكون البيانات في شكل أهداف التعلم وخطط
تنفيذ التعلم ومعايير الكفاءة والكفاءات الأساسية.
د.
طريقة جمع البيانات
تقنية
جمع البيانات هي الطريقة التي يتبعها الباحثون للحصول على بيانات ومصادر بيانات
صحيحة. فيما يلي الأساليب التي استخدمها الباحثون في جمع البيانات في هذه الدراسة:
1.
الملاحظة
تُعرَّف الملاحظة بأنها الخبرة والتسجيل المنهجي
للأعراض التي تظهر على موضوع البحث. استخدام هذه التقنية هو الحصول على بيانات حول
عملية إدارة تعلم البلاغة باستخدام كتاب جوهر المكنون ، حيث يتغلب المعلم على
صعوبات الطلاب في تعلم البلاغة.
2.
مقابلة
المقابلة التي غالبًا ما تسمى أيضًا مقابلة أو
استبيان شفوي هي حوار يقوم به المحاور للحصول على معلومات من المقابلة. عملية
التعلم بالبلاغة وإدارة التعلم والمعلمين يتغلبون على الطلاب الذين يجدون صعوبة في
تعلم البلاغة ويستخدمون أيضًا لجمع المعلومات حول استجابات الطلاب لتعلم البلاغة.
3. توثيق
التوثيق هو الأشياء أو المتغيرات المستخدمة في
البحث في شكل نصوص وكتب وصحف ومجلات وما إلى ذلك. تستخدم هذه التقنية في البحث
للحصول على بيانات مكتوبة وموثقة ، مثل لمحة عامة عن مدرسة نور السلام الإسلامية
الداخلية الحديثة والتي تشمل الموقع الجغرافي وتاريخ إنشائها وتطورها وأسسها
وأهدافها وهيكلها التنظيمي وظروف المعلمين والموظفين والطلاب ، فضلا عن المرافق
والبنية التحتية.
ه.
أسلوب تحليل البيانات
تقنيات
تحليل البيانات هي خطوات إجرائية يستخدمها الباحث لتحليل البيانات التي تم جمعها
كشيء يجب تمريره قبل استخلاص النتائج. تقنية تحليل البيانات المستخدمة هي التحليل
النوعي الوصفي. الهدف هو وصف البيانات باستخدام الجمل من أجل الحصول على معلومات
واضحة ومفصلة ، ثم تحليل البيانات من خلال المكونات التالية:
1.
تقليل
البيانات
البيانات
التي تم الحصول عليها من الميدان كبيرة جدًا ، مثل نتائج الملاحظات والمقابلات
ونتائج التوثيق ، وبالتالي فإن تقليل البيانات ضروري. يعني تقليل البيانات التلخيص
واختيار الأشياء الرئيسية والتركيز على الأشياء المهمة والبحث عن السمات والأنماط
وإزالة العناصر غير الضرورية.
2. عرض
البيانات
بعد
تقليل البيانات، فإن الخطوة التالية هي تقديم البيانات. في البحث النوعي ، يمكن
تقديم هذه البيانات في شكل جداول ورسوم بيانية وما شابه ذلك بحيث يتم تنظيم
البيانات وتسهيل قراءتها
3.
التباين
(الخاتمة)
الخطوة
الثالثة في تحليل البيانات النوعية وفقًا ـ Milies و Huberman هي استخلاص
النتائج والتحقق.
و.
صدق المعلومات
1.
التثليث
التثليث
هو في الأساس نهج يتبعه الباحثون عند جمع البيانات وتحليلها. الفكرة الأساسية هي
أن الظاهرة قيد الدراسة يمكن فهمها جيدًا بحيث يمكن الحصول على مستوى عالٍ من
الحقيقة عند الاقتراب من وجهات نظر مختلفة. كما هو معروف في البحث النوعي ، فإن
الباحث نفسه هو الأداة الرئيسية. لذلك ، فإن جودة البحث النوعي تعتمد بشكل كبير
على جودة البحث. يتم تسجيل تثليث المصدر والتثليث الزمني ، من بين أمور أخرى ، على
النحو التالي:
أ.
تثليث المصدر
يتم
تحديد المصادر الثلاثية لاختبار مصداقية البيانات عن طريق التحقق من البيانات التي
تم الحصول عليها من خلال عدة مصادر. على سبيل المثال ، لاختبار مصداقية البيانات
حول أسلوب القيادة لدى الشخص ، يتم جمع البيانات التي تم الحصول عليها واختبارها
على المرؤوسين الذين يقودونهم. لا يمكن حساب متوسط البيانات
من المصادر الثلاثة كما هو الحال في البحث الكمي ، ولكن يتم وصفها وتصنيفها وأي
الآراء متشابهة ومختلفة ومحددة من مصادر البيانات الثلاثة. البيانات التي تم
تحليلها من قبل الباحث للتوصل إلى استنتاج يطلب بعد ذلك الاتفاق مع مصادر البيانات
الثلاثة.
ب.تقنية
التثليث
تتم
تقنيات التثليث للتحقق من مصداقية البيانات عن طريق فحص البيانات لنفس المصدر
بتقنيات مختلفة. على سبيل المثال ، البيانات التي تم الحصول عليها عن طريق
المقابلة ، ثم التحقق من خلال الملاحظة أو التوثيق أو الاستبيانات.
قَائِمَة الْمَرَجِع
Abdul
Majid 2006, Perencanaan Pembelajaran. Bandung: PT Remaja Rosdakarya,
2006
Abdurrahman Al-Ahdori 1995, Terjemahan Jauharul Maknun (Ilmu
Balaghah), Surabaya: Mutiara Ilmu.
Abdul Majid 2005, Perencanaan Pembelajaran Mengembangkan Standar
Guru. Bandung: PT Remaja Rosdakarya
Fuad Effendy Ahmad. 2005. Metodologi
Pengajaran Bahasa Arab. Malang: Misykat,
Fakhrurozi, Aziz dan Erta Mahyudin. 2012. Pembelajaran
Bahasa Arab. Jakarta : Direktorat Jendral Pendidikan Islam Kementrian
Agama.
M. Abdul Hamid 2008, Pembelajaran Bahasa Arab, Pendekatan, Metode,
Materi dan Media. Malang: UIN-Malang Press
[1] Fuad Effendy Ahmad. 2005. Metodologi Pengajaran Bahasa
Arab. Malang:
Misykat,
[2] Abdul Majid, Perencanaan
Pembelajaran. (Bandung: PT Remaja Rosdakarya, 2006). Hlm
[3] M. Abdul Hamid, Pembelajaran Bahasa Arab,
Pendekatan, Metode, Materi dan Media. (Malang: UIN-Malang Press, 2008) hlm
85.
[4]
Abdurrahman
Al-Ahdori, Terjemahan Jauharul Maknun (Ilmu Balaghah), 1995. Surabaya:
Mutiara Ilmu. Hlm 16
[5] Abdul Majid, Perencanaan
Pembelajaran Mengembangkan Standar Guru. Bandung: PT Remaja Rosdakarya,
2005. Hlm 20
[6] Fakhrurozi,
Aziz dan Erta Mahyudin. 2012. Pembelajaran Bahasa Arab. Jakarta :
Direktorat Jendral Pendidikan Islam Kementrian Agama.
[7] Abdurrahman
Al-Ahdori, Terjemahan Jauharul Maknun (Ilmu Balaghah), 1995. Surabaya:
Mutiara Ilmu. Hlm 4.
[8] Ibid..., hlm 6
[9] Abdurrahman
Al-Ahdori, Terjemahan Jauharul Maknun (Ilmu Balaghah), 1995. Surabaya:
Mutiara Ilmu. Hlm 10
[10] Abdurrahman
Al-Ahdori, Terjemahan Jauharul Maknun (Ilmu Balaghah), 1995. Surabaya:
Mutiara Ilmu. Hlm 9
Komentar